تسجيل الدخول

Signup

الشبكة العربية تنظم ورشة تدريبية بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان واستقبال الشكاوى ومتابعتها، في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2017 بالدوحة

17 ديسمبر، 2017 | 0 تعليقات

ضمن فعاليات الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الانسان، نظّمت الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، ورشة تدريبية حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان واستقبال الشكاوى ومتابعتها، وذلك في الدوحة في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر2017. وقد شارك في الورشة التدريبية ممثلون وممثلات عن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من 10 دول عربية هي قطر، الأردن، الجزائر، السودان، العراق، سلطنة عُمان، تونس، فلسطين، جمهورية مصر العربية، ولبنان.
وقد حققت الورشة عدداً من الأهداف الهامة منها إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات ورفع قدرات العاملين في المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الأعضاء في الشبكة العربية في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان واستقبال الشكاوى وفحصها ومتابعتها وتطوير المهارات ذات الصلة للعاملين بهذه المؤسسات. حيث تناولت الورشة التدريبية المعايير الدولية المتعلقة بمسؤولية المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان على صعيد رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان واستقبال الشكاوى والتعامل معها وفحصها ومتابعتها.
وقد تناولت الورشة أيضاً المبادئ الأساسية لجمع المعلومات والرصد والتوثيق وإعداد التقارير حول حالة حقوق الإنسان، وتقديم توصيات فعاّلة مع التدريب على الأساليب والعناصر الأساسية لتقصي الحقائق وجمع الاستدلالات بما في ذلك إجراء المقابلات واستخدام الاستمارات الإرشادية وزيارة أماكن الاحتجاز ومراقبة المحاكمات وإدارة شؤون العدالة.
وقد أفاد المشاركون في الورشة التدريبية من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية بأنهم قد استفادوا من هذه الورشة التدريبية حيث أنها تتناول موضوعات في صميم عمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان كما أثنوا على إتاحة الورشة الفرصة لتبادل الخبرات فيما بين العاملين من المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان حيث شارك في الورشة مهنيون من خلفيات حقوقية وقانونية مختلفة.
وقد تكون فريق التدريب من مجموعة من خبراء المفوضية السامية لحقوق الانسان وأعضاء المؤسسات الوطنية الأعضاء في الشبكة. وفي نهاية الورشة التدريبية جرى حفل توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات بحضور رئيسة الشبكة العربية السيدة/ سيد لخضر فافا بن زروقي، والسيد/ سلطان بن حسن الجمالي المدير التنفيذي للشبكة العربية، والسيد/جورج أبو الزلف مدير مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان.